تراجعت أسعار السلع الأساسية خلال شهر نوفمبر الماضي عقب التحسن في سعر ال﷼ اليمني مقابل الدولار، ولكن بنسبة بسيطة مقارنة بتحسن سعر ال﷼ حيث لم  بالمئة وفقا لنتائج الرصد التي 17تتجاوز نسبة التراجع في أسعار المواد الأساسية يقوم بها مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي. كان السؤال الشاغل للكثير من اليمنيين خلال الفترة الماضية لماذا لم تنخفض الأسعار  ﷼ للدولار الواحد 450بما يتناسب والتحسن في سعر ال﷼ اليمني الذي وصل الي  ﷼ للدولار الواحد.

في أكتوبر الماضي؟ وهو تساؤل 800في شهر نوفمبر مقارنة بـ مشروع لاسيما مع الارتفاع الكبير في أسعار السلع والخدمات التي رافقت موجة الارتفاع السابقة، والتي سارع التجار حينها الي رفع الأسعار وفق تقييم عالي منخفض لسعر ال﷼ يساوي الف ﷼ للدولار الواحد.إن هشاشة مؤسسات الدولة وغياب قواعد المنافسة الحقيقية وعدم الشعور بحالة الاستقرار لسعر ال﷼ مقابل الدولار والعملات الصعبة يعد سببا رئيسيا لذلك التراجع الطفيف وغير المقنع لألاف اليمنيين، لذا فإن الامر يتطلب جهودا حكومية بالشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع المدني لكي ينعكس ذلك التحسن إيجابا على حياه الناس. تقرير مؤشرات الاقتصاد اليمني لشهر نوفمبر يرصد أبرز التطورات في أسعار السلع الأساسية وسعر صرف ال﷼ والمشتقات النفطية، كما يلخص اهم التطورات في الشأن الاقتصادي اليمني وتطورات القطاع الخاص.

 

 تراجع طفيف للأسعار.. أسعار المواد الغذائية

سجلت  أسعار  المشتقات  النفطية  "البنزين،  الديزل،  والغاز  المنزلي"  في المحافظات المستهدفة "صنعاء، تعز، عدن، الحديدة، حضرموت، مأرب"، نسبة  % خلال شهر نوفمبر مقارنة بشهر أكتوبر من العام الحالي 9ارتفاع بلغت م.2015 % مقارنة بما قبل الأزمة يناير 94ونسبة ارتفاع بلغت وسجلت محافظة مأرب أعلى نسبة ارتفاع في أسعار المشتقات النفطية خلال  %، تلتها 100شهر نوفمبر مقارنة بشهر أكتوبر الماضي، بمتوسط ارتفاع بلغ  %، فيما شهدت بقية المحافظات انخفاض 8محافظة الحديدة بنسبة ارتفاع بلغت نسبي في اسعار المشتقات النفطية خلال شهر نوفمبر مقارنة بشهر اكتوبر  % ، تلتها 24-م، حيث سجلت محافظة حضرموت نسبة انخفاض بلغت 2018 %، ثم العاصمة المؤقتة عدن بنسبة انخفاض بلغت 16-محافظة تعز بنسبة  مقارنة بشهر 4-%، وفيما سجلت العاصمة صنعاء نسبة انخفاض بلغت 8-%م. 2018أكتوبر.