المكلا| 19ديسمبر2023م| إعلام الغرفة
 
عقد صباح اليوم الثلاثاء 19/12/2023م اجتماعاً بقاعة غرفة تجارة وصناعة حضرموت لمناقشة سبل إزالة الصعاب والمعوقات التي تواجه الشركات والمصانع العاملة في مديرية غيل باوزير.

وفي الاجتماع الذي تراسه الشيخ فارس خالد بن هلابي نائب رئيس مجلس غرفة تجارة وصناعة حضرموت وبحضور الأستاذ سالم عبدالله العطيشي مدير عام مديرية غيل باوزير والمهندس  حسن احمد باعوم مدير عام مكتب وزارة الصناعة والتجارة م/حضرموت الساحل وعدد من مدراء وممثلي الشركات والمصانع و العاملة في مديرية غيل باوزير والقى الشيخ فارس كلمة ترحيبية مشيداً بهذه المبادرة  لعقد الاجتماع من قبل مدير عام مديرية غيل باوزير موضحاً حرص الغرفة على معالجة الصعاب والمعوقات التي تواجه الشركات والمصانع في النطاق الجغرافي لمديرية غيل باوزير طالما وان هذا الاجتماع مخصص لهذا الغرض ورفعها للسلطة المحلية في حضرموت ومن ثم الى الجهات العليا ذات العلاقة.

وفي الاجتماع تحدث الأستاذ سالم عبدالله العطيشي مدير عام مديرية غيل باوزير موضحاً الهدف من الاجتماع بعد زيارته لمصنع المكلا للحديد والصلب ومعرفة الصعاب والمشاكل وطرحها على قيادة الغرفة.

 وتحدث في اللقاء المهندس حسن احمد باعوم  مدير عام مكتب فرع وزارة الصناعة والتجارة م/حضرموت الساحل معرباً عن سعادته بهذا اللقاء موضحاً ان نسبة كبيرة من ما تم طرحة في اللقاء من قضايا تتجاوز صلاحيات المكتب، موضحاً ضرورة معالجة الجبايات غير القانونية وبان هذه القضايا تحتاج لمعالجة مركزية.

وقد طرح مديرو الشركات والمصانع الحاضرة وممثليها القضايا التي انعقد الاجتماع لأجلها متحدثين ان حضرموت تمثل بيئة جاذبة للاستثمار في الوقت الحالي في ظل حالة الامن والاستقرار الذي تعيشه المحافظة ، كما تحدثوا بضرورة معالجة الجبايات الغير القانونية التي أدت الى ان تكون تكاليف النقل عالية جداً.

موضحين بانه لا توجد حماية حقيقة للمصانع المحلية بحيث لم تستطع الصناعة المحلية مواجهة حالة الإغراق للسوق من البضائع والمنتجات الأجنبية وضرورة معالجة موضوع الرسوم الجمركية وازالة الاستحداثات للنقاط في الجبايات الغير القانونية وان المصانع تتحمل أعباء مالية كبيرة خاصة فيما يتعلق باستهلاك الطاقة التي تصل تكاليفها من 70-75 %على المنتج وضرورة اتخاذ وزارة الصناعة والتجارة للإجراءات الحمائيه لمسائل الأغراق واتخاذها التدابير الوقائية بالإضافة لمشاكل سعر صرف العملة الغير مستقرة وضرورة حماية المنتج المحلي.

هذا وقد تمخض عن الاجتماع رفع مذكرة لمحافظ محافظة حضرموت وطلب عقد لقاء معه بحضور بعض ممثلي الشركات والمصانع الحاضرة هذا الاجتماع والطلب منه برفع مذكرة لوزير الصناعة والتجارة وتشكيل لجنة منهم مع قيادة الغرفة للقاء الوزير ومتابعة القضايا التي نوقشت في الاجتماع.

حضر الاجتماع الأستاذ مجدي مبارك بوعابس نائب مدير غرفة تجارة وصناعة حضرموت و مسؤول العلاقات العامة والاعلام بالغرفة الأخ سعيد صالح غودل ومدراء الشركات والمصانع العاملة في نطاق مديرية غيل باوزير.